الاثنين، 2 ديسمبر 2013

من وسائل التعليم: ضرب الأمثلة للطلاّب حتى يفهموا وهي طريقة شرعية، وطريقة ناجحة في الإفهام

قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله في شرحه لكتاب التوحيد(1/223-224): من وسائل التعليم: ضرب الأمثلة للطلاّب حتى يفهموا، مثل ما فعل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لما أراد أن يفسّر قوله تعالى: {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ} ، فالنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أراد أن يوضّح هذه الآية بمثال محسوس: خطّ خطّاً مستقيماً على الأرض، وخطّ عن يمينه وشماله خطوطاً، وقال للمستقيم: "هذا صراط الله" وقال للأخرى: " هذه سُبُل، على
كل سبيل منها شيطان يدعو الناس إليها" هذا توضيح للمعاني بالمحسوسات، وهي طريقة شرعية، وطريقة ناجحة في الإفهام.