قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله في شرحه لكتاب التوحيد(1/104) وعند قول المؤلف: وقول الله تعالى: {قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللهِ عَلَى بَصِيرَةٍ} الآية: {وَمَا
أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ}
هذه
براءة من الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ من المشركين، كما تبرّأ منهم
خليل الله إبراهيم-
عليه
الصلاة والسلام-:
{إِنَّ
إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً
لِلَّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُ مِنَ
الْمُشْرِكِينَ}
،
{ثُمَّ
أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ
مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا
كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ}
،
ففيه البراءة من المشركين، يعني:
قطع
المحبة والمودّة والمناصرة بينك وبين
المشركين، لأنهم أعداء الله وأعداء رسوله،
فلا يجوز لك أن تَوَدَّهم بقلبك أو تناصرهم
أو تدافع عنهم:
{قَدْ
كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي
إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ
قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ
مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ
دُونِ اللهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا
بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ
وَالْبَغْضَاءُ أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا
بِاللهِ وَحْدَهُ}
،
{لا
تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللهِ
وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ
حَادَّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا
آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ
إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ}
،
{يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا
عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ
تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ}
،
{يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى
أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ
بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ
فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللهَ لا
يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ}
.
ففي
هذا دليل على أنه يجب البراءة من المشركين،
وأن من أصول الدعوة إلى الله:
البراءة
من المشركين، أما الداعية الذي لا يتبرأ
من المشركين، فهذا ليس بداعية، وليس على
طريقة الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ وإن زعم أنه يدعو إلى الله،
والكفر بالطاغوت مقدم على الإيمان بالله،
كما قال تعالى:
{فَمَنْ
يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ
بِاللهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ
الْوُثْقَى}
،
فلابد من البراءة من المشركين، أما الذين
يقولون:
"ما
علينا من عقائد الناس، من دخل في جماعتنا
وصار معنا فهو أخونا، وعقيدته له"
هذه
ليست دعوة إلى الله عزّ وجلّ، وإنما هي
دعوة إلى الحزبية والعصبية.