قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله في شرحه لكتاب التوحيد(1/106-111) وعند شرحه لحديث: ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله لما
بعث معاذاً إلى اليمن، قال له:
" إنك
تأتي قوماً من أهل الكتاب، فليكن أول ما
تدعوهم إليه:
شهادة
أن لا إله إلاَّ الله"."وفي رواية: إلى أن يوحدوا الله". فإن هم أطاعوك لذلك؛ فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة. فإن هم أطاعوك لذلك؛ فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم.
فإن هم أطاعوك لذلك؛ فإياك وكرائم أموالهم.واتق دعوة المظلوم؛ فإنه ليس بينها وبين الله حجاب" أخرجاه:
كان
بعث معاذ في السنة العاشرة، وقيل:
في
آخر السنة التاسعة قبل وفاته صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
فهذا
أولاً: فيه
مشروعية إرسال الدعاة إلى الله عزّ وجلّ،
وأنه سنة نبوية.
وثانياً:
فيه
فضيلة لمعاذ رضي الله عنه، حيث إن النبي
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
اختاره لهذه المهمة العظيمة، مما يدل على
فضله وعلمه.
وفيه-
أيضاً-
العمل
بخبر الواحد، لأن الرسول صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أرسل معاذاً وحده.
وهذا
يدل على أنه يعتمد خبر الواحد ولا يشترط
التواتر-
كما
يقوله بعض الضُّلاّل-،
يقولون:
أمور
العقائد لا يقبل فيها خبر الواحد.
والرسول
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اكتفى
بخبر الواحد، فأرسل معاذاً إلى اليمن
يدعو إلى الله ويعلم التّوحيد، وهكذا،
ما كان الرسول يُرسل رسله جماعات وإنما
كان يرسلهم أفراداً، كما بعث عليًّا،
وبعث معاذاً، وبعث أبا عبيدة بن الجرّاح،
وهذا يدل على قبول خبر الواحد في أصول
الدين وفروعه، وأما ما قاله علماء الكلام
فهو باطل.
وفيه وصية الإمام لمندوبه حينما يرسله،
أنه يخط له المنهج، ويرسم له الطريق الذي
يسير عليه، وهذه سنة الرسول صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في بعوثه، أنه إذا
أرسل جيشاً أو سَرِيَّة يوصيهم.
وفي
هذا أنه يجب على الداعية معرفة حالة
المدعوين، وهذا من منهج الدعوة:
أن
الداعية ينظر في حالة المدعوين، ويخاطب
كلاً منهم بحسب ما يليق به، فإن كان يخاطب
علماء فإنه يخاطبهم بما يليق بهم، وإن
كان يخاطب عواماً يخاطبهم بما يليق بهم.
وفيه التدرّج في الدعوة، وأنه يبدأ بالأهم
فالأهم، وهذه طريقة الرسل، أنهم أول ما
يبدءون بالدعوة إلى شهادة أن لا إله إلاَّ
الله، لأنها الأصل والأساس، الذي يُبنى
عليه الدين، فإذا تحققت شهادة أن لا إله
إلاَّ الله، فإنه يمكن البناء عليها
بالأمور الأخرى، أما إذا لم تحقق شهادة
أن لا إله إلاَّ الله، فلا فائدة من بقية
الأمور، فلا تأمر الناس بالصلاة وعندهم
شرك، ولا تأمرهم بالصيام والصدقة والزكاة
وصلة الأرحام وكذا وكذا وهم يشركون بالله،
لأنك لم تضع الأساس أولاً، وهذا بخلاف
كثير من دعاة اليوم الذين لا يهتمون بشهادة
أن لا إله إلاَّ الله، وإنما يدعون الناس
إلى ترك الربا، والى المعاملات الحسنة،
وإلى الحكم بما أنزل الله، وإلى، وإلى،
لكن التّوحيد لا يذكرونه، ولا يلتفتون
له، وكأنه ليس مفروضاً، ولا حول ولا قوة
إلاَّ بالله، فهؤلاء مهما أتعبوا أنفسهم
فإن عملهم لا ينفع، حتى يحققوا الأصل في
الأساس الذي تُبنى عليه أمور الدين، من:
حاكمية،
ومن صلاة، ومن زكاة، ومن حج، إلى آخره،
هذا منهج الأنبياء:
{وَلَقَدْ
بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً
أَنِ اعْبُدُوا اللهَ وَاجْتَنِبُوا
الطَّاغُوتَ}
،
وكذلك ذكر الله عن نوح عليه السلام أنه
قال أول ما قال لقومه:
{ولَقَدْ
أَرْسَلْنَا
نُوحاً
إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ
اعْبُدُوا اللهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ
غَيْرُهُ}
،
{وَإِلَى
عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَا قَوْمِ
اعْبُدُوا اللهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ
غَيْرُهُ}
،
{وَإِلَى
ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا
قَوْمِ اعْبُدُوا اللهَ مَا لَكُمْ مِنْ
إِلَهٍ غَيْرُهُ}
،
{وَإِلَى
مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَا
قَوْمِ اعْبُدُوا اللهَ مَا لَكُمْ مِنْ
إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلا تَنْقُصُوا
الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ}
،
فكل رسول أول ما يبدأ بالدعوة يبدأ بشهادة
أن لا إله إلاَّ الله، فيدعو إلى التّوحيد،
وإلى تصحيح العقيدة، ثم بعد ذلك يأمرهم
ببقية أوامر الدين، أما إنه يبدأ بالعكس،
يبدأ بالأمور الجزئية والأمور الفرعية،
ويترك الأصل، فهذا العمل لا ينفع، فلو
فرضنا أن المجتمع صار بعيداً عن الربا،
ويحافظ على الصلاة، وتمتلئ المساجد، وكل
الأعمال تُعمل، لكن ليس هناك إخلاص في
التّوحيد فهم يدعون غير الله، يدعون
الأولياء والصالحين والأنبياء والقبور،
فلا فائدة في أعمالهم، وهؤلاء ليسوا
مسلمين، مهما صلوا وصاموا.
وفي الحديث دليل على عظم رسالته صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأنه مبعوث إلى جميع العالم اليهود والنصارى وغيرهم، وإذا كان مبعوثاً إلى اليهود والنصارى وهم أهل كتاب، فغيرهم من باب أولى.
وفيه المسألة التي أشار إليها الشيخ، وهي أن من العلماء من يجهل معنى لا إله إلاَّ الله، لأن أهل الكتاب يدعون إليها وهم أهل كتاب وأهل علم.
وفي الحديث دليل على أنه لا يجوز أخذ الكرايم في الزكاة، وإنما يُؤخذ المتوسط.
وفيه دليل على التحذير من دعوة المظلوم، وأنه ليس بينها وبين الله حجاب.