من
أكثر القصص شهرة وشيوعا ، خصوصا عند الفرقة
الضالة المسماة بالصوفية والتي
يستدلون بها على جواز ما يسمى زورا وبهتانا
بالأناشيد الإسلامية !وتبعهم
على ذلك المتحزبة
والحركيون والله المستعان قصة
"طلع
البدر علينا "!!
والخبر
الوارد فيها
رغم
شهرة القصة لا يصح .
قال الإمام الألباني رحمه الله في السلسلة الضعيفة(2/63): "
لما
قدم المدينة جعل النساء والصبيان والولائد
يقلن:
طلع
البدر علينا من ثنيات الوداع
وجب
الشكر علينا ما دعا لله داع ".
ضعيف.
رواه
أبو الحسن الخلعي في "
الفوائد
"
(59 / 2) وكذا
البيهقي في "
دلائل
النبوة "
(2 / 233 - ط)
عن
الفضل بن الحباب قال:
سمعت
عبد الله(1) بن محمد بن عائشة يقول فذكره.
وهذا
إسناد ضعيف رجاله ثقات، لكنه معضل سقط من
إسناده ثلاثة رواة أو أكثر، فإن ابن عائشة
هذا من شيوخ أحمد وقد أرسله.
وبذلك
أعله الحافظ العراقي في "
تخريج
الإحياء "
(2 / 244) . ثم
قال البيهقي كما في تاريخ ابن كثير (5
/ 23) : " وهذا
يذكره علماؤنا عند مقدمه المدينة من مكة
لا أنه لما قدم المدينة من ثنيات الوداع
عند مقدمه من تبوك ".
وهذا
الذي حكاه البيهقي عن العلماء جزم به ابن
الجوزي في "
تلبيس
إبليس "
(ص
251
تحقيق
صاحبي الأستاذ خير الدين وانلي)
،
لكن رده المحقق ابن القيم فقال في "
الزاد
"
(3 / 13) : وهو
وهم ظاهر لأن "
ثنيات
الوداع "
إنما
هي ناحية الشام لا يراها القادم من مكة
إلى المدينة ولا يمر بها إلا إذا توجه إلى
الشام ".
ومع
هذا فلا يزال الناس يرون خلاف هذا التحقيق،
على أن القصة برمتها غير ثابتة كما رأيت!
(تنبيه)
: أورد
الغزالي هذه القصة بزيادة:
" بالدف
والألحان "
ولا
أصل لها كما أشار لذلك الحافظ العراقي
بقوله:
" وليس
فيه ذكر للدف والألحان ".
وقد
اغتر بهذه الزيادة بعضهم فأورد القصة
بها، مستدلا على جواز الأناشيد النبوية
المعروفة اليوم!
فيقال
له:
" أثبت
العرش ثم انقش "!
على
أنه لو صحت القصة لما كان فيها حجة على ما
ذهبوا إليه كما سبقت الإشارة لهذا عند
الحديث (579)
فأغنى
عن الإعادة.
____________________
(1):الصواب : عبيد الله بن محمد ابن عائشه. قال الإمام المزى فى " تهذيب الكمال " ( 12/261 ) ترجمة(4262) : " عبيد الله بن محمد...
منقول-بتصرف-