الخميس، 22 مايو 2014

فوائد ودرر سلفية متنوعة


╠ `·.¸¸.·¯`··._.· (فوائد ودرر سلفية متنوعة) `·.¸¸.·¯`··._.· ╣


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد:
فهذه فوائد ودرر من كلام العلماء جزاهم الله عن الإسلام والمسلمين خيراً مرَّت بي فجمعتها عندي وهي متنوعة ليست في فن واحد أسأل الله أن ينفع بها.



↘↙↘↙↘↙↘↙↘↙↘↙


 يجب علينا أن نعرف عظمة الله عز وجل، وننزهه عن كل نقص، وإذا علمنا ذلك، ازددنا محبة له وتعظيما. [العثيمين/شرح الواسطية363]

◀ من مات على الشرك لا يُغفر له ويخلد في النار؛ لقوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ} وقوله: {مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَنْ يَعْمُرُوا مَسَاجِدَ اللَّهِ شَاهِدِينَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ أُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ خَالِدُونَ}. [اللجنة الدائمة]

 المعرض عن التوحيد مشرك شاء أم أبى ، والمعرض عن السنّة مبتدع ضال شاء أم أبى. [ابن القيّم / إغاثة اللهفان (1/214)]

 الطريق التي ينصر الإنسان فيها النبي صلى الله عليه وسلم يصدق في متابعته، يحرص على أن يطبق سنته، على نفسه وعلى من عليه سلطة عليهم، في ظاهره وباطنه. [صالح بن حميد]

◀ من صلحت عقيدته يكون هو السعيد في الدنيا والآخرة. [المنتقى من فتاوى الفوزان (ص72)]

 الواجب على جميع المسلمين اتباع السنة والاستقامة عليها والتواصي بها والحذر من البدع كلها عملاً بقول الله عز وجل: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى) [سورة المائدة:2]؛ وقوله سبحانه: (وَالْعَصْرِ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خَسِرَ إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ) [سورة العصر كاملة]، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: "الدين النصيحة"، قيللمن يا رسول الله؟ قال: "لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم". [ابن باز /بدع شهر رجب]

◀ ما يفعله بعض الناس من الوقوف زمناً مع الصمت تحية للشهداء أو الوجهاء أو تشريفاً وتكريماً لأرواحهم وحداداً عليهم من المنكرات والبدع المحدثة التي لم تكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا في عهد أصحابه ولا السلف الصالح، ولا تتفق مع آداب التوحيد وإخلاص التعظيم لله، بل اتبع فيها بعض جهلة المسلمين بدينهم من ابتدعها من الكفار وقلدوهم في عاداتهم القبيحة وغلوهم في رؤسائهم ووجهائهم أحياءً وأمواتاً، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن التشبه بهم. [فتاوى اللجنة الدائمة]

◀ قاعدة يجب الرجوع إليها: وهي أن الأمور الغيبية يجب علينا أن نؤمن بها ونصدق دون أن نقول: كيف؟ ولِمَ؟! لأنها شيء وراء عقولنا ولا يمكن أن ندركها أو نحيط بها. [العثيمين/ شرح الواسطية 2/137]

◀ أهل السُّنة لا يحرِّمون شيئًا أحله الله ، ولا يتنازلون مع المجتمع ، ويبيحون للمجتمع الحرام ، بل يتمسكون بالكتاب والسنة [الوادعي/ أسئلة أهل الريدة الشرقية بحضرموت]

◀ من تمسك بالسنة سيلقى عنتاً وتعباً واحتقاراً وازدراء
أو تهديدا من الناس لكن عليه أن يصبر ولا يتضعضع عن الحق . [الفوزان/ شرح السنة306]

◀ صحابة محمد رضي الله عنهم لا يُبغضهم أبداً مؤمن، لا يسعى لإيجاد مثالبَ لهم إلا وهو زنديق، فهُم الأئمَّة العدول».[اللحيدان]


◀ لا نجاة للمسلمين مما هم فيه من الانحراف والاختلاف والانهيار وتغلب الكفار والفساق عليهم إلا بالرجوع إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. [الألباني تمام المنة(1/10)]

◀   قال الأوزاعي رحمه الله: بلغني أن من ابتدع بدعة ضلالة آلفه الشيطان العبادة، أو ألقى عليه الخشوع والبكاء كي يصطاد به. [الاعتصام 1/165]


◀  قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ‏:‏ ولعله لا يكاد يعرف طائفة خرجت على ذي سلطان إلا وكان في خروجها من الفساد أكثر من الذي في إزالته‏.‏[الفوزان/شرح الواسطية(ص168)]

◀  ابن لادن شيطان خبيث , خارجي , لا يجوز لأحد أن يثني عليه , ومن أثنى عليه فهذا دليل على أنه خارجي مثله , ويجب أن يعاقب ويؤخذ . [النجمي -فتوى مفرغة-]

  لسنا ندعو الناس إلى الثورات والانقلابات وقد قلت غير مرة: إنها لو حدثت في اليمن فتنة واستطعت أن أهرب بديني إلى بلدة أخرى لفعلت، فلن أوجه بندقيتي إن شاء الله إلى مسلم يصلي بإذن الله تعالى. [الوادعي (المصارعة 45)]

◀  الذين يدمرون مرافق البلد تدميراً ويهدونها هداً بالمتفجرات وغير ذلك، حتى المساجد لم تسلم منهم يفجرونها ويلقون فيها القنابل ويقتلون الناس في مساجدهم ويدمروا مبانيها ومرافقها، ويدعون أن هذا من الجهاد في سبيل الله وأنهم مجاهدون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، فيجب التنبه لهذا وتنبيه من يجهل هذا الحكم ويغرر به ويلقى في باله أن هذا من الجهاد وأن فيه فضيلة، في حين أنه من التدمير والله لا يحب المفسدين، هذا من الإفساد في الأرض والله لا يحب المفسدين، فضلاً عما يحصل من قتل الأبرياء قتل النفوس التي حرم الله قتلها إلا بالحق، فهم يرتكبون جرائم بل قد يقتلون أنفسهم يفجرون أنفسهم ويقولون هذه شهادة، كيف يكون قاتل نفسه شهيدا، والرسول صلى الله عليه وسلم أخبر أن قاتل نفسه في النار، والله جل وعلا قال: (وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيرًا). [الفوزان] 

◀ المشهد المنسوب إلى الحسين بن علي - رضي الله عنهما - الذي بالقاهرة كذب مختلق بلا نزاع بين العلماء المعروفين عند أهل العلم الذين يرجع إليهم المسلمون في مثل ذلك لعلمهم وصدقهم. ولا يعرف عن عالم مسمى معروف بعلم وصدق أنه قال: إن هذا المشهد صحيح. [مجموع فتاوى شيخ الإسلام ٤٥١/٢٧]

◀ وأما الرافضي فلا يعاشر أحداً إلا استعمل معه النفاق، فإن دينه الذي في قلبه دين فاسد، يحمله على الكذب والخيانة، وغش الناس، وإرادة السوء بهم، فهو لا يألوهم خبالا، ولا يترك شرا يقدر عليه إلا فعله بهم، وهو ممقوت عند من لا يعرفه، وإن لم يعرف أنه رافضي تظهر على وجهه سيما النفاق وفي لحن القول. [شيخ الإسلام/منهاج السنة (425/٦)]

◀ ولقد أصبح هؤلاء -الرافضة- عارًا على بني آدم وضحكة يسخر منها كل عاقل. [ابن القيم /المنار المنيف ص/153]



◀ كان أحمد بن حنبل إذا نظر إلى نصراني أغمض عينيه فقيل له في ذلك فقال لا أقدر أن أنظر إلى من افترى على الله وكذب عليه . [طبقات الحنابلة (1/12)]


◀ قال الحميدي: "كنا عند الشافعي رحمه الله فأتاه رجل، فسأله في مسألة؟ فقالقضى فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا وكذا، فقال رجل للشافعيما تقول أنت؟فقالسبحان اللهأتراني في كنيسةأتراني في بيعةأترى على وسطي زنارا ؟أقول لكقضى فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنت تقولما تقول أنت؟!"


◀ لا يجوز الإيداع في البنوك الربوية للفائدة، ولا القرض بالفائدة؛ لأن ذلك من الربا الصريح، ولا يجوز أيضاً الإيداع في غير البنوك بالفائدة، وهكذا لا يجوز القرض من أي أحد بالفائدة. [ابن باز/مجموع الفتاوى]


◀ لا يجوز أن يسلم الإنسان على المسلم بقوله: "السلام على من اتبع الهدىلأن هذه الصيغة إنما قالها الرسول صلى الله عليه وسلم حين كتب إلى غير المسلمين، وأخوك المسلم قل لهالسلام عليكم، أما أن تقول: "السلام على من اتبع الهدىفمقتضى هذا أن أخاك هذا ليس ممن اتبع الهدى.وإذا كانوا مسلمين ونصارى فإنه يسلم عليهم بالسلام المعتاد يقول: "السلام عليكميقصد بذلك المسلمين. [العثيمين مجموع الفتاوى(3/35)]


◀ عن عائشة، قالت: «كنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد، تختلف أيدينا فيه» متفق عليه
قال الشيخ العثيمين: وكأن النبي عليه الصلاة والسلام والله أعلم أراد أن يغتسل الرجل مع زوجته كما كان هو يفعل لأن ذلك أدعى للمحبة والألفة. [التعليقات على الكافي(1/186)]


◀ المرأةُ في ميزان الإسلام درةٌ ثمينةٌ وجوهرةٌ كريمةٌ تُصان من كلَّ أذًى وتُحمى من كل رذيلةٍ . [عبدالرزاق البدر/موعظة النساء ص١١]



◀ من دﻻئل رقة قلب المؤمن وإنابته : أنه يتوجع لعثرة أخيه المؤمن إذا عثر كأنه هو الذي عثر بها وﻻيشمت به. [ابن القيم/مدارج السالكين(1/435)]


‏ 
◀ ‏ مِنْ كَلامِ الْفُضَيْلِ فِي الْعُزْلَةِ: مَنْ خَالَطَ النَّاسَ لَمْ يَسْلَمْ وَلَمْ يَنْجُ مِنْ إِحْدَى اثْنَتَيْنِ:
1 - إِمَّا أَنْ يَخُوضَ مَعَهُمْ إِذَا خَاضُوا فِي بَاطِلٍ.
2 - وَإِمَّا أَنْ يَسْكُتَ إِذَا رَأَى مُنْكَرًا أَوْ سَمِعَهُ مِنْ جُلَسَائِهِ، فَلا يُغَيِّرَ، فَيَأْثَمَ، وَيُشْرِكَهُمْ فِيهِ . [العزلة لابن أبي الدنيا (ص27)]

 ◀  أخوك من نصحك وذكَّرك ونبهك ، وليس أخوك من غفل عنك وأعرض عنك وجاملك ، ولكن أخاك في الحقيقة :
هو الذي ينصحك ،
والذي يعظك ويذكرك ،
يدعوك إلى الله ،
يبين لك طريق النجاة حتى
تسلكه ، 
ويحذرك من طريق الهلاك ،
ويبين لك سوء عاقبته حتى
تجتنبه » [ابن باز مجموع الفتاوى (٢١/١٤)]



 ◀ قال الفضيل بن عياض : إن شئت استقِلَّ من الدنيا ، وإن شئت استكثر منها ، فإنما تأخذ من كِيسك .[جامع العلوم والحكم (2/868)]

 ◀ قوله{ولمن خاف مقام ربه جنتان} قال مجاهد وغيره: هو الرجل يهِمُّ بالمعصية ، فيذكر مقامه بين يدي الله ؛ فيتركها خوفا من الله .
[مجموع فتاوى شيخ الإسلام(7/20)]


 ◀ قال ابن كثير رحمه الله بعد أن نقل روايات في تعيين الشجرة التي أكل منها آدم وحواء: قال الإمام العلامة أبو جعفر بن جرير، رحمه الله : والصواب في ذلك أن يقال: إن الله جل ثناؤه نهى آدم وزوجته عن أكل شجرة بعينها من أشجار الجنة، دون سائر أشجارها ، فأكلا منها، ولا علم عندنا بأي شجرة كانت على التعيين، لأن الله لم يضع لعباده دليلا على ذلك في القرآن ولا من السنة الصحيحة. وقد قيل: كانت شجرة البر. وقيل: كانت شجرة العنب، وقيل: كانت شجرة التين. وجائز أن تكون واحدة منها، وذلك علم، إذا علم ينفع العالم به علمه، وإن جهله جاهل لم يضره جهله به، والله أعلم. [تفسير ابن كثير(1/235)]


 ◀ من الإحسان للمسكين أنه إذا دخل المجلس ترحب به وتقدمه من أجل أن ترفع من معنوياته.[العثيمين/شرح الواسطية ج2]

 ◀ كن متواضعاً في القول وفي الفعل .[العثيمين/شرح الواسطية ج2]

  الإنسان ذو الصفات الحميدة لا يظن أن الناس تخفى عليهم خصاله أبداً، سواء ذكرها للناس أم لم يذكرها، بل إن الرجل إذا صار يعدد صفاته الحميدة أمام الناس، سقط من أعينهم، فاحذر هذا الأمر.[العثيمين/شرح الواسطية ج2]

 ◀ من شُكر نعمة الله عليك أن الله إذا منَّ عليك بفضل على غيرك من مال أو جاه أو سيادة أو علم أو غير ذلك فإنه ينبغي أن تزداد تواضعاً حتى تضيف إلى الحسن حسناً لأن الذي يتواضع في موضع الرفعة هو المتواضع حقيقة.[العثيمين/شرح الواسطية ج2]


 ◀  هذه حال ينبغي أن يتنبه لها، وهو أننا كل ما نقوله وكل ما نفعله نشعر حال قوله أو فعله أننا نتبع فيه الرسول عليه الصلاة والسلام، مع الإخلاص لله لتكون أقوالنا وأفعالنا كلها عبادات لله عز وجل، ولهذا يقال: إن عبادات الغافلين عادات، وعادات المنتبهين عبادات.فالإنسان الموفق يمكن ان يحول العادات إلى عبادات، والإنسان الغافل يجعل عباداته عادات. فليحرص المؤمن على أن يجعل أقواله وأفعاله كلها تبعاً لكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لينال بذلك الأجر ويحصل به كمال الإيمان والإنابة إلى الله عز وجل. [العثيمين/شرح الواسطية ج2]


 ◀ قال أحمد بن حرب:عبدت الله خمسين سنة، فما وجدت حلاوة العبادة حتى تركت ثلاثة أشياء: تركت رضى الناس حتى قدرت أن أتكلم بالحق، وتركت صحبة الفاسقين حتى وجدت صحبة الصالحين، وتركت حلاوة الدنيا حتى وجدت حلاوة الآخرة. [سير أعلام النبلاء(11/34)]