السبت، 24 مايو 2014

تقسيم التوحيد إلى ثلاثة أقسام جاء في عبارات المتقدمين من أئمة الحديث والأثر خلافاً لمن زعم من المبتدعة أنَّ هذا التقسيم أحدثه ابن تيمية

دليل هذا التقسيم -تقسيم التوحيد إلى ثلاثة أقسام الألوهية والربوبية والأسماء والصفات- الاستقراء والتتبع للنصوص، وكل قسم عليه دليل، وإذا كان كل قسم عليه دليل ما يكون مبتدعاً كما يزعم بعض الناس يقول: هذا التقسيم مبتدع.
الشيخ صالح آل الشيخ/شرح الطحاوية(1/8)


تقسيم التوحيد إلى ثلاثة أقسام: الربوبية والألوهية والأسماء والصفات جاء في عبارات المتقدمين من أئمة الحديث والأثر، فجاء عند أبي جعفر الطبري في تفسيره وفي غيره من كتبه، وفي كلام ابن بطة، وفي كلام ابن منده، وفي كلام ابن عبد البر، وغيرهم من أهل العلم من أهل الحديث والأثر، خلافاً لمن زعم من المبتدعة أنَّ هذا التقسيم أحدثه ابن تيمية، فهذا التقسيم قديم يعرفه من طالع كتب أهل العلم التي ذكرنا.
صالح آل الشيخ/شرح الطحاوية(1/8)