قال الشيخ العثيمين رحمه الله في تعليقاته على الكافي لابن قدامة(1/200): إذا
كان الإنسان يرجو أن يجد الماء فالأفضل
أن يؤخر الصلاة حتى يصلي بالماء وإن علم
وجود الماء فقيل كذلك الأفضل أن يؤخر وقيل
بل يجب أن يؤخر لأنه بعلمه وجود الماء
يكون فرضه أن يستعمل الماء فإن لم يرجو
وجود الماء أو علم أنه لن يجد الماء فالأفضل
أن يقدم الصلاة في أول وقتها فإذا صلى ثم
وجد الماء بأن جاء به رجل مر به في الطريق
وأعطاه ماءً أو أمطرت السماء فوجد الماء
فإن صلاته صحيحة ولا إعادة عليه.