قال الشيخ العثيمين رحمه الله في تعليقاته على الكافي لابن قدامة وعند قول المؤلف : ((وإن خالط الماء طاهر لم يغيره لم يمنع الطهارة به لأن النبي صلى الله عليه وسلم ((اغتسل هو وزوجته من قصعة واحدة فيها أثر العجين))...)):
إذا
خالط الماء طاهر لم يغيره فلا شيء فيه
يعني مثلاً خالطه عجين أو خالطه تمر أو
خالطه حلوى لكنها لم تغيره فهذا لا يضر
لأن الماء باق على إطلاقه كما قال المؤلف
وإن كان معه ماء يكفيه لطهارته فزاده
مائعا ولكنه لم يغيره أيضا لا يضر كيف هذا؟
يعني إنسان معه ماء قليل لا يكفي لطهارته
ومعه شاهي -شاي-، الشاهي يسمى مائع فصب من الشاهي
على الماء من أجل أن يزيده فيكمّل طهارته
فهذا لا بأس به على القول الراجح وفيه وجه
آخر إنها لا تجوز لكن الصحيح أنه يجوز أن
يتطهر به لأن هذا المائع استهلك في الماء
فزال حكمه.