قال الشيخ العثيمين رحمه الله في شرح العقيدة الواسطية(294-296): {الْيَهُودُ} : هم أتباع موسى عليه الصلاة والسلام.
سموا يهوداً، قيل: لأنهم قالوا: {إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ} [الأعراف: 156] ، وبناء على هذا يكون الاسم عربياً، لأن هاد يهود ـ إذا رجع ـ عربي.
وقيل: أن أصله يهوذا، اسم أحد أولاء يعقوب، واليهود من نسبوا إليه، لكن عند التعريب صارت الذال دالاً، فقيل: يهود.
وأياً كان، لا يهمنا أن أصله هذا أو هذا.
ولكننا نعلم أن اليهود هم طائفة من بني إسرائيل، اتبعوا موسى عليه الصلاة والسلام.
وهؤلاء اليهود
من أشد الناس عتواً ونفوراً، لأن عتو
فرعون وتسلطه عليهم جعل ذلك ينطبع في
نفوسهم، وصار فيهم العتو على الناس، بل
وعلى الخالق عز وجل، فهم يصفون الله تعالى
بأوصاف العيوب ـ قبحهم الله، وهم أهلها.
يقولون:
{يَدُ
اللَّهِ مَغْلُولَةٌ}
،
أي:
محبوسة
عن الإنفاق، كما قال الله تعالى:
{وَلا
تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى
عُنُقِكَ}
[الإسراء:
29] ،
أي:
محبوسة
عن الإنفاق.
وقالوا:
{إِنَّ
اللَّهَ فَقِيرٌ}
[آل
عمران:
181] !
أما
قولهم:
إن
يد الله مغلولة، فقالوا:
لولا
أنها مغلولة، لكان الناس كلهم أغنياء،
فكونه يجود على زيد ولا يجود على عمرو:
هذا
هو الغل وعدم الإنفاق!!
وقالوا:
إن
الله فقير، لأن الله قال:
{مَنْ
ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً
حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ}
[البقرة:
245] ،
فقالوا للرسول عليه الصلاة والسلام:
يا
محمد!
إن
ربك افتقر، صار يستقرض منا.
قاتلهم
الله!!
وقالت
اليهود أيضاً:
إن
الله عاجز، لأنه حين خلق السماوات والأرض،
استراح يوم السبت، وجعل العطلة محل عيد،
فصار عيدهم يوم السبت.
قاتلهم
الله!!
هنا
يقول الله عز وجل:
{وَقَالَتِ
الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ}
: {يَدُ}
: أفردوها،
لأن اليد الواحد أقل عطاء من اليدين
الثنتين، ولهذا جاء الجواب بالتثنية
والبسط، فقال:
{بَلْ
يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ}
.
ولما
وصفوا الله بهذا العيب، عاقبهم الله بما
قالوا، فقال:
{غُلَّتْ
أَيْدِيهِمْ}
،
أي:
منعت
عن الإنفاق، ولهذا كان اليهود أشد الناس
جمعاً للمال ومنعاً للعطاء، فهم أبخل
عباد الله، وأشدهم شحاً في طلب المال،
ولا يمكن أن ينفقوا فلساً، إلا وهم يظنون
أنهم سيكسبون بدله درهماً، ونرى نحن الآن
لهم جمعيات كبيرة وعظيمة، لكن هم يريدون
من وراء هذه الجمعيات والتبرعات أكثر
وأكثر، يريدون أن يسيطروا على العالم.
فإذاً،
لا تقل أيها الإنسان:
كيف
نجمع بين قوله تعالى:
{غُلَّتْ
أَيْدِيهِمْ}
،
وبين الواقع اليوم بالنسبة لليهود؟!
لأن
هؤلاء القوم يبذلون ليربحوا أكثر.
{وَلُعِنُوا
بِمَا قَالُوا}
،
أي:
طردوا
وأبعدوا عن رحمة الله عز وجل، لأن البلاء
موكل بالمنطق، فهم لما وصفوا الله بالإمساك،
طردوا وأبعدوا عن رحمته، قيل لهم:
إذا
كان الله عز وجل كما قلتم لا ينفق، فليمنعكم
رحمته حتى لا يعطيكم من جوده، فعوقبوا
بأمرين:
1-
بتحويل
الوصف الذي عابوا به الله سبحانه إليهم
بقوله:
{غُلَّتْ
أَيْدِيهِمْ}
.
2-
وبإلزامهم
بمقتضى قولهم، بإبعادهم عن رحمة الله،
حتى لا يجدوا جود الله وكرمه وفضله.