قال الشيخ العثيمين رحمه الله -بتصرف- في شرح الواسطية(55-59) : إذا
قال قائل:
ما
الدليل على وجود الله عز وجل؟ قلنا:
الدليل
على وجود الله:
العقل،
والحس، والشرع.
ثلاثة
كلها تدل على وجود الله، وإن شئت، فزد:
الفطرة،
فتكون الدلائل على وجود الله أربعة:
العقل،
والحس، والفطرة، والشرع.
وأخرنا
الشرع، لا لأنه لا يستحق التقديم، لكن
لأننا نخاطب من لا يؤمن بالشرع.
ـ
فأما دلالة العقل، فنقول:
هل
وجود هذه الكائنات بنفسها، أو وجدت هكذا
صدفة؟
فإن
قلت:
وجدت
بنفسها، فمستحيل عقلاً ما دامت هي معدومة؟
كيف تكون موجودة وهي معدومة؟!
المعدوم
ليس بشيء حتى يوجد، إذاً لا يمكن أن توجد
نفسها بنفسها وإن قلت:
وجدت
صدفة، فنقول:
هذا
يستحيل أيضاً، فأنت أيها الجاحد، هل ما
أنتج من الطائرات والصواريخ والسيارات
والآلات بأنواعها، هل وجد هذا صدفة؟!
فيقول:
لا
يمكن أن يكون.
فكذلك
هذه الأطيار والجبال والشمس والقمر
والنجوم والشجر والجمر والرمال والبحار
وغير ذلك لا يمكن أن توجد صدفة أبداً....
...قيل
لأعرابي من البادية:
بم
عرفت ربك؟ فقال:
الأثر
يدل على المسير، والبعرة تدل على البعير،
فسماء ذات أبراج، وأرض ذات فجاج، وبحار
ذات أمواج، ألا تدل على السميع البصير؟
ولهذا
قال الله عز وجل:
{أَمْ
خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ
الْخَالِقُونَ}
[الطور:
35] .
فحينئذ
يكون العقل دالاً دلالة قطعية على وجود
الله.
-
وأما
دلالة الحس على وجود الله، فإن الإنسان
يدعو الله عز وجل، يقول:
يا
رب!
ويدعو
بالشيء، ثم يستجاب له فيه، وهذه دلالة
حسه، هو نفسه لم يدع إلا الله، واستجاب
الله له، رأى ذلك رأي العين.
وكذلك
نحن نسمع عمّن سبق وعمّن في عصرنا، أن
الله استجاب له.
الأعرابي
الذي دخل والرسول صلى الله عليه وسلم يخطب
الناس يوم الجمعة قال:
هلكت
الأموال، وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا
قال أنس:
والله،
ما في السماء من سحاب ولا قزعة (أي:
قطعة
سحاب)
وما
بيننا وبين سلع (جبل
في المدينة تأتي من جهته السحب)
من
بيت ولا دار ...
وبعد
دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم فوراً
خرجت سحاباً
مثل الترس، وارتفعت في السماء وانتشرت
ورعدت، وبرقت، ونزل المطر، فما نزل الرسول
صلى الله عليه وسلم إلا والمطر يتحادر من
لحيته عليه الصلاة والسلام وهذا أمر واقع
يدل على وجود الخالق دلالة حسية.
وفي
القرآن كثير من هذا، مثل:
{وَأَيُّوبَ
إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ
الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ
فَاسْتَجَبْنَا لَهُ}
[الأنبياء:
83-84] وغير
ذلك من الآيات.
-
وأما
دلالة الفطرة، فإن كثيراً من الناس الذين
لم تنحرف فطرهم يؤمنون بوجود الله، حتى
البهائم العُجم تؤمن بوجود الله، وقصة
النملة التي رويت عن سليمان عليه الصلاة
والسلام، خرج يستسقي، فوجد نملة مستلقية
على ظهرها رافعة قوائمها نحو السماء،
تقول:
اللهم
أنا خلق من خلقك، فلا تمنع عنا سقياك.
فقال:
ارجعوا،
فقد سقيتم بدعوة غيركم1.
فالفطر
مجبولة على معرفة الله عز وجل وتوحيده.
وقد
أشار الله تعالى إلى ذلك في قوله:
{وَإِذْ
أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ
ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ
عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ
قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا
يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ
هَذَا غَافِلِينَ أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا
أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا
ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ}
[الأعراف:
172- 173] ،
فهذه الآية تدل على أن الإنسان مجبول
بفطرته على شهادته بوجود الله وربوبيته
وسواء أقلنا:
إن
الله استخرجهم من ظهر آدم واستشهدهم، أو
قلنا:
إن
هذا هو ما ركب الله تعالى في فطرهم من
الإقرار به، فإن الآية تدل على أن الإنسان
يعرف ربه بفطرته.
-
وأما
دلالة الشرع، فلأن ما جاءت به الرسل من
شرائع الله تعالى المتضمنة لجميع ما يصلح
الخلق يدل على أن الذي أرسل بها رب رحيم
حكيم، ولا سيما هذا القرآن المجيد الذي
أعجز البشر والجن أن يأتوا بمثله.
__________________________
1 القصة ضعفها الشيخ الألباني في الإرواء (670).