قال الشيخ العثيمين رحمه الله في شرح العقيدة الواسطية(70-72): أما
وصف القدر بالخير، فالأمر فيه ظاهر.
وأما
وصف القدر بالشر، فالمراد به شر المقدور
لا شر القدر الذي هو فعل الله، فإن فعل
الله عز وجل ليس فيه شر، كل أفعاله خير
وحكمة، ولكن الشر في مفعولاته ومقدوراته،
فالشر هنا باعتبار المقدور والمفعول،
أما باعتبار الفعل، فلا، ولهذا قال النبي
عليه الصلاة والسلام:
"والشر
ليس إليك".فمثلاً،
نحن نجد في المخلوقات المقدورات شراً،
ففيها الحيات والعقارب والسباع والأمراض
والفقر والجدب وما أشبه ذلك، وكل هذه
بالنسبة للإنسان شر، لأنها لا تلائمه،
وفيها أيضاً المعاصي والفجور والكفر
والفسوق والقتل وغير ذلك، وكل هذه شر،
لكن باعتبار نسبتها إلى الله هي خير، لأن
الله عز وجل لم يقدرها إلا لحكمة بالغة
عظيمة، عرفها من عرفها وجهلها من جهلها.
وعلى
هذا يجب أن تعرف أن الشر الذي وصف به القدر
إنما هو باعتبار المقدورات والمفعولات،
لا باعتبار التقدير الذي هو تقدير الله
وفعله.
ثم
اعلم أيضاً أن هذا المفعول الذي هو شر قد
يكون شراً في نفسه، لكنه خير من جهة أخرى،
قال الله تعالى:
{ظَهَرَ
الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ
بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ
لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا
لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ}
[الروم:
41] ،
النتيجة طيبة، وعلى هذا، فيكون الشر في
هذا المقدور شراً إضافياً يعني:
لا
شراً حقيقياً، لأن هذا ستكون نتيجته
خيراً.
ولنفرض
حد الزاني مثلاً إذا كان غير محصن أن يجلد
مئة جلدة ويسفر عن البلد لمدة عام، هذا
لا شك أنه شر بالنسبة إليه، لأنه لا يلائمه،
لكنه خير من وجه آخر لأنه يكون كفارة له،
فهذا خير، لأن عقوبة الدنيا أهون من عقوبة
الآخرة، فهو خير له، ومن خيره أنه ردع
لغيره ونكال لغيره، فإن غيره لو هم أن
يزني وهو يعلم أنه سيفعل به مثل ما فعل
بهذا، ارتدع، بل قد يكون خيراً له هو
أيضاً، باعتبار أنه لن يعود إلى مثل هذا
العمل الذي سبب له هذا الشيء.
أما
بالنسبة للأمور الكونية القدرية، فهناك
شيء يكون شراً باعتباره مقدوراً، كالمرض
مثلاً، فالإنسان إذا مرض، فلا شك أن المرض
شر بالنسبة له، لكن فيه خير له في الواقع،
وخيره تكفير الذنوب، قد يكون الإنسان
عليه ذنوب ما كفرها الاستغفار والتوبة،
لوجود مانع، مثلاً لعدم صدق نيته مع الله
عز وجل فتأتي هذه الأمراض والعقوبات،
فتكفر هذه الذنوب.
ومن
خيره أن الإنسان لا يعرف قدر نعمة الله
عليه بالصحة، إلا
إذا مرض، نحن الآن أصحاء ولا ندري ما قدر
الصحة لكن إذا حصل المرض، عرفنا قدر الصحة
فالصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يعرفها
إلا المرضى..
هذا
أيضاً خير، وهو أنك تعرف قدر النعمة.
ومن
خيره أنه قد يكون في هذا المرض أشياء تقتل
جراثيم في البدن لا يقتلها إلا المرض،
يقول الأطباء:
بعض
الأمراض المعينة تقتل هذه الجراثيم التي
في الجسد وأنك لا تدري.
فالحاصل
أننا نقول:
أولاً:
الشر
الذي وصف به القدر هو شر بالنسبة لمقدور
الله، أما تقدير الله، فكله خير والدليل
قول النبي صلى الله عليه وسلم "والشر
ليس إليك".
ثانياً:
أن
الشر الذي في المقدور ليس شراً محضاً بل
هذا الشر قد ينتج عنه أمور هي خير، فتكون
الشرية بالنسبة إليه أمراً إضافياً.