قال الشيخ العثيمين رحمه الله في شرح العقيدة الواسطية(259-261): قوله:
{رَضِيَ
اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ}
[المائدة:
119] .
هذه
من آيات الرضى، فالله سبحانه وتعالى موصوف
بالرضى، وهو يرضى عن العمل، ويرضى عن
العامل.
يعني:
أن
رضى الله متعلق بالعمل وبالعامل
أما
بالعمل، فمثل قوله تعالى:
{وَإِنْ
تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ}
[الزمر:
7] ،
أي:
يرضى الشكر لكم.
وكما
في قوله تعالى:
{وَرَضِيتُ
لَكُمُ الإسْلامَ دِيناً}
[المائدة:
3] .
وكما
في الحديث الصحيح:
"إن
الله يرضى لكم ثلاثاً، ويكره لكم ثلاثاً
...
".
فهذا
الرضى متعلق بالعمل.
ويتعلق
الرضى أيضاً بالعامل، مثل هذه الآية التي
ساقها المؤلف:
{رَضِيَ
اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ}
[المائدة:
119] .
فرضى
الله صفة ثابتة لله عز وجل، وهي في نفسه،
وليست شيئاً منفصلاً عنه:
كما
يدعيه أهل التعطيل.
ولو
قال لك قائل:
فسر
لي الرضى.
لم
تتمكن من تفسيره، لأن الرضى صفة في الإنسان
غريزية، والغرائز لا يمكن لإنسان أن
يفسرها بأجلى وأوضح من لفظها.
فنقول:
الرضى
صفة في الله عز وجل، وهي صفة حقيقية،
متعلقة بمشيئته، فهي من الصفات الفعلية،
يرضى عن المؤمنين وعن المتقين وعن المقسطين
وعن الشاكرين ولا يرضى عن القوم الكافرين،
ولا يرضى عن القوم الفاسقين، ولا يرضى عن
المنافقين، فهو سبحانه وتعالى يرضى عن
أناس ولا يرضى عن أناس، ويرضى أعمالاً
ويكره أعمالاً.
ووصف
الله تعالى بالرضى ثابت بالدليل السمعي،
كما سبق، وبالدليل العقلي، فإن كونه عز
وجل يثيب الطائعين ويجزيهم على أعمالهم
وطاعاتهم يدل على الرضى.
فإن
قلت:
استدلالك
بالمثوبة على رضى الله عز وجل قد ينازع
فيه، لأن الله سبحانه قد يعطي الفاسق من
النعم أكثر مما يعطي الشاكر.
وهذا
إيراد قوي.
ولكن
الجواب عنه أن يقال:
إعطاؤه
الفاسق المقيم على معصيته استدراج، وليس
عن رضى:
كما
قال تعالى:
{وَالَّذِينَ
كَذَّبُوا بِآياتِنَا سَنَسْتَدْرِجُهُمْ
مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ وَأُمْلِي
لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ}
[الأعراف:
182-183] .
وقال
النبي صلى الله عليه وسلم:
"إن
الله ليملي للظالم، حتى إذا أخذه، لم
يفلته"،
وتلا قوله تعالى:
{وَكَذَلِكَ
أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى
وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ
شَدِيدٌ}
[هود:
102] 1.
وقال
تعالى:
{فَلَمَّا
نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا
عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ
حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا
أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ
مُبْلِسُونَ فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ
الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ
رَبِّ الْعَالَمِينَ}
[الأنعام:
44-45] .
أما
إذا جاءت المثوبة والإنسان مقيم على طاعة
الله، فإننا نعرف أن ذلك صادر عن رضى الله
عنه.