سئل العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله: في
تعارض الجرح والتعديل ذكر الجمهور أن
الجرح مقدم، لأن الجارح لا يكذب المعدلين،
ولكن يوافقهم ويقول:
اطلعت
على ما لم تطلعوا عليه.
والحافظ
ابن حجر له في ذلك مذهب كما تعلمون:
أن
الرجل إذا ثبتت له مرتبة سنية فلا يزحزح
عنها إلا بأمر جلي.
وأنا
ليس سؤالي في الجرح أو التعديل ولكن سؤالي
فيما إذا تعارضت مرتبة، كأن يقول في رجل:
ثقة،
وآخر يقول فيه:
صالح
الحديث، أو حسن الحديث، أو شيخ، وأحد
العلماء يجعله في مرتبة الاحتجاج، وآخر
يجعله في مرتبة الاستشهاد، واللذان تعارض
كلامهما من أئمة الشأن ليس لأحد منهم فضل
على الآخر حتى أرجح كلامه على الآخر، فلا
أدري:
هل
أبقيه على مرتبة الثقة ولا أنزله إلى
مرتبة الاستشهاد؟ أم ماذا؟
الجواب:
مثل
هذا الحافظ ابن حجر في «تقريب
التهذيب»
يأخذ
مرتبة وسطى، ويجعله صدوقا، وهذا حسن،
والمسألة اجتهادية.