أخرج البخاري في صحيحه(1): حَدَّثَنَا
الحُمَيْدِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ
الزُّبَيْرِ، قَالَ:
حَدَّثَنَا
سُفْيَانُ، قَالَ:
حَدَّثَنَا
يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيُّ،
قَالَ:
أَخْبَرَنِي
مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّ،
أَنَّهُ سَمِعَ عَلْقَمَةَ بْنَ وَقَّاصٍ
اللَّيْثِيَّ، يَقُولُ:
سَمِعْتُ
عُمَرَ بْنَ الخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهُ عَلَى المِنْبَرِ قَالَ:
سَمِعْتُ
رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ يَقُولُ:
«إِنَّمَا
الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا
لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ
كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا
يُصِيبُهَا، أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ
يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا
هَاجَرَ إِلَيْهِ».
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح(1/10): فِي
الْإِسْنَادِ ثَلَاثَةٌ مِنَ التَّابِعِينَ
فِي نَسَقٍ وَفِي الْمَعْرِفَةِ لِابْنِ
مَنْدَهْ مَا ظَاهِرُهُ أَنَّ عَلْقَمَةَ
صَحَابِيٌّ فَلَوْ ثَبَتَ لَكَانَ فِيهِ
تابعيان وصحابيان يَكُونُ قَدِ اجْتَمَعَ
فِي هَذَا الْإِسْنَادِ أَكْثَرُ الصِّيَغِ
الَّتِي يَسْتَعْمِلُهَا الْمُحَدِّثُونَ
وَهِيَ التَّحْدِيثُ وَالْإِخْبَارُ
وَالسَّمَاعُ وَالْعَنْعَنَةُ وَاللَّهُ
أَعْلَمُ