قال
الإمام الألباني رحمه الله في إرواء
الغليل(4/361):
حديث
علي:
" نهى
رسول الله صلى الله عليه وسلم ,
أن
يضحى بأعضب الأذن والقرن "
رواه
النسائي.
(منكر)
أخرجه أبو داود (2805) والنسائي (2/402) والترمذي (1/284) وابن ماجه (3145) والطحاوي (2/297) والحاكم (4/224) والبيهقي (9/275) والطيالسي (97) وأحمد (1/83 , 101 , 127 , 129 , 137 , 150) وأبو يعلى فى " مسنده " (ق 18/1) من طريق قتادة قال: سمعت جُرَيِّ بْنِ كُلَيْبٍ عن علي بن أبى طالب به.والسياق لابن ماجه وآخرين , وكلهم قدموا القرن على الأذن , سوى أبي داود , إلا أنه قال " بعضباء " , ولم يذكر النسائي " الأذن "! وزاد جمهورهم: " قال قتادة: سألت سعيد بن المسيب عن (العضب) ؟ قال: النصف فما زاد ".
أخرجه أبو داود (2805) والنسائي (2/402) والترمذي (1/284) وابن ماجه (3145) والطحاوي (2/297) والحاكم (4/224) والبيهقي (9/275) والطيالسي (97) وأحمد (1/83 , 101 , 127 , 129 , 137 , 150) وأبو يعلى فى " مسنده " (ق 18/1) من طريق قتادة قال: سمعت جُرَيِّ بْنِ كُلَيْبٍ عن علي بن أبى طالب به.والسياق لابن ماجه وآخرين , وكلهم قدموا القرن على الأذن , سوى أبي داود , إلا أنه قال " بعضباء " , ولم يذكر النسائي " الأذن "! وزاد جمهورهم: " قال قتادة: سألت سعيد بن المسيب عن (العضب) ؟ قال: النصف فما زاد ".