قال الإمام الشوكاني رحمه الله في أدب الطلب وعند ذكره للعواقب الوخيمة للتعصب والبعد عَن الْحق: ...وفيه: دُخُول
التتر بَغْدَاد وقتلهم الْخَلِيفَة
وَالْمُسْلِمين فَإِن سَبَب ذَلِك
الْوَزير الرافضي ابْن العلقمي كَانَ
بَينه وبين الْأَمِير مُجَاهِد الدّين
الدويدار من الْعَدَاوَة أَمر عَظِيم
وَكَانَ مُجَاهِد الدّين يتعصب على
الشِّيعَة
تعصبا
شَدِيدا حَتَّى أفْضى ذَلِك إِلَى نهب
أهل الكرخ وإحراق بعض مساكنهم فَغَضب
الْوَزير غضبا شَدِيدا وَلم يسْتَطع
الْمُكَافَأَة إِذا ذَاك فَحَمله ذَلِك
على مُكَاتبَة التتر وترغيبهم فِي بَغْدَاد
وتسهيل الْأَمر عَلَيْهِم فَأقبل هولاكو
ملك التتر وَمَعَهُ جَيش من التتر عَظِيم
فوصلوا بَغْدَاد وَأَحَاطُوا بهَا من
جَمِيع جوانبها وَمَا زَالَ الْوَزير
يخدع الْخَلِيفَة وَيفرق جيوشه ويحول
بَينه وَبَين الحزم حَتَّى أعيته الْحِيلَة
وَتمكن الْعَدو فَخرج عَن ذَلِك الْوَزير
إِلَى التتر وَقد تقدم بَينهم من
الْمُكَاتبَة مَا فِيهِ حُرْمَة وَذمَّة
وتكفل لَهُم بإقاع الْخَلِيفَة وأعيان
الْمحل فِي أَيْديهم يَقْتُلُونَهُمْ
كَيفَ شاؤوا ثمَّ دخلوهم بَغْدَاد بعد
ذَلِك ثمَّ رَجَعَ إِلَى الْخَلِيفَة
وَأخْبرهُ أَن سُلْطَان التتر لَا يُرِيد
استئصاله وَلَا نزع يَده من الْخلَافَة
وَلَيْسَ لَهُ رَغْبَة إِلَى ذَلِك بل
مُرَاده أَن يكون متصرفا عَن أَمر
الْخَلِيفَة كَمَا كَانَ يتَصَرَّف عَن
أَمرهم الْمُلُوك الحمدانية والبويهية
والسلجوقية وَأَنه يُرِيد أَن يتَزَوَّج
ابْن الْخَلِيفَة بابنته وَمَا زَالَ
يخدع الْخَلِيفَة ويفتل مِنْهُ فِي
الذرْوَة وَالْغَارِب حَتَّى أسعده
وَمَال إِلَى مقاله وَقَالَ لَهُ يخرج
هُوَ وأعيان الْبَلَد لعقد النِّكَاح
فَخرج الْخَلِيفَة وأخوته وَأَوْلَاده
وأعمامه وأمراؤه وأعيان بَغْدَاد من كل
طبقَة من الطَّبَقَات الَّتِي تتصل
بالخليفة وَكَانَ الَّذِي عين الخارجين
وَسَمَّاهُمْ هُوَ الْوَزير الْمَذْكُور
فَلم يدع أحدا من أَرْكَان الدولة يخْشَى
مِنْهُ وَلَا سِيمَا من كَانَ متعصبا على
الشِّيعَة كالأمير مُجَاهِد الدّين
الدويدار فَإِنَّهُ جعلهم فِي أول الخارجين
لشهود العقد وَقد كَانَ أبرم هُوَ وسلطان
التتر أَنه سيجعله وزيرا كَمَا كَانَ
مَعَ الْخَلِيفَة العباسي فَلَمَّا خرج
أُولَئِكَ الْأَعْيَان والخليفة قَتلهمْ
التتر جَمِيعًا ثمَّ دخلُوا بَغْدَاد
فَقتلُوا من بهَا من الطَّائِفَتَيْنِ
لم يبقوا على شيعي وَلَا سني وَكَانَ
جملَة الْقَتْلَى كَمَا نَقله كثير من
ثِقَات المؤرخين ثَمَانِيَة عشر لكا عَن
ألف قَتِيل وثماني مائَة ألف قَتِيل
فَانْظُر
هَذِه الفاقرة الْعَظِيمَة الَّتِي تسببت
عَن تعصب الْوَزير الرافضي لأَصْحَابه
من الرافضة لَا رَحمَه الله وَقد كَانَ
يظْهر التأسف والتندم وَيَقُول إِنَّه
مَا كَانَ يظنّ أَن الْأَمر يَقع هَكَذَا
وَأَنه كَانَ يظنّ سَلامَة الشِّيعَة
وَعدم وُصُول الْأَمر إِلَيْهِم حَسْبَمَا
قدمه لنَفسِهِ وَلَهُم وَلم يصل إِلَى
مَا شَرطه لنَفسِهِ من الوزارة وَلَا
غَيرهَا وَغَايَة مَا ناله السَّلامَة
من الْقَتْل وَمَات بعد أَن اقْتَرَف
هَذِه الْعَظِيمَة بأيام يسيرَة دون سنة
وَكَانَ مَوته كمدا على مَا جناه على
نَفسه خُصُوصا وعَلى إخوانه من الرافضة
وَسَائِر الْمُسلمين وَكَانَ فِي بعض
الْأَوْقَات يظْهر التجلد وَيَقُول لَا
يُبَالِي بِمن قتل وَلَا بِمن أُصِيب بعد
أَن شفى نَفسه من الدويدار
فَانْظُر
هَذِه الْجَاهِلِيَّة الَّتِي تظاهر
بهَا هَذَا الرافضي وَانْظُر مَا صنع
بِالْمُسْلِمين وَمَا جناه الْخَلِيفَة
على نَفسه من استخلاصه للوزارة وأمانته
على الْأَسْرَار والركون إِلَيْهِ فِي
تَدْبِير الدولة
وَهَكَذَا
من ألْقى مقاليد أمره إِلَى رَافِضِي
وَإِن كَانَ حَقِيرًا فَإِنَّهُ لَا
أَمَانَة لرافضي قطّ على من يُخَالِفهُ
فِي مذْهبه ويدين بِغَيْر الرَّفْض بل
يسْتَحل مَاله وَدَمه عِنْد أدنى فرْصَة
تلوح لَهُ لِأَنَّهُ عِنْده مُبَاح الدَّم
وَالْمَال وكل مَا يظهره من الْمَوَدَّة
فَهُوَ تقيه يذهب أَثَره بِمُجَرَّد
إِمْكَان الفرصة
وَقد
جربنَا هَذَا تجريبا كثيرا فَلم نجد
رَافِضِيًّا يخلص الْمَوَدَّة لغير
رَافِضِي وَإِن آثره بِجَمِيعِ مَا يملكهُ
وَكَانَ لَهُ بِمَنْزِلَة الخول وتودد
إِلَيْهِ بِكُل مُمكن
وَلم
نجد فِي مَذْهَب من الْمذَاهب المبتدعة
وَلَا غَيرهَا مَا نجده عِنْد هَؤُلَاءِ
من الْعَدَاوَة لمن خالفهم ثمَّ لم نجد
عِنْد أحد مَا نجد عِنْدهم من التجرئ على
شتم الْأَعْرَاض المحترمة فَإِنَّهُ
يلعن أقبح اللَّعْن ويسب أفظع السب كل من
تجْرِي بَينه وَبَينه أدنى خُصُومَة
وأحقر جِدَال وَأَقل اخْتِلَاف وَلَعَلَّ
سَبَب هَذَا وَالله أعلم أَنه لما تجرؤا
على سبّ السّلف الصَّالح هان عَلَيْهِم
سبّ من عداهم
وَلَا جرم فَكل شَدِيد ذَنْب يهون مَا
دونه وَقد يَقع بعض شياطينهم فِي عَليّ
-رضي الله عنه- حردا عَلَيْهِ وغضبا لَهُ
حَيْثُ ترك حَقه بل قد يبلغ بعض ملاعينهم
إِلَى ثلب الْعرض الشريف النَّبَوِيّ
صانه الله قَائِلا إِنَّه كَانَ عَلَيْهِ
الْإِيضَاح للنَّاس وكشف أَمر الْخلَافَة
وَمن الأقدم فِيهَا والأحق بهَا
وَأما
تسرع هَذِه الطَّائِفَة إِلَى الْكَذِب
وإقدامهم عَلَيْهِ والتهاون بأَمْره فقد
بلغ من سلفهم وخلفهم إِلَى حد الْكَذِب
على الله وعَلى رَسُوله وعَلى كِتَابه
وعَلى صالحي أمته وَوَقع مِنْهُم فِي
ذَلِك مَا يقشعر لَهُ الْجلد وناهيك بِقوم
بلغ الخذلان بغلاتهم إِلَى إِنْكَار بعض
كتاب الله وتحريف الْبَعْض الآخر وإنكار
سنة رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم
وَجَاوَزَ
ذَلِك جمَاعَة من زناديقهم إِلَى اعْتِقَاد
الألوهية فِي مُلُوكهمْ بل فِي شُيُوخ
بلدانهم
وَلَا
غرو فأصل هَذَا الْمظهر الرافضي مظهر
إلحاد وزندقة جعله من أَرَادَ كيدا
لِلْإِسْلَامِ سترا لَهُ فأظهر التَّشَيُّع
والمحبة لآل رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ
وَسلم استجذابا لقلوب النَّاس لِأَن
هَذَا أَمر يرغب فِيهِ كل مُسلم وقصدا
للتغرير عَلَيْهِم ثمَّ أظهر للنَّاس
أَنه لَا يتم الْقيام بِحَق الْقَرَابَة
إِلَّا بترك حق الصَّحَابَة ثمَّ جَاوز
ذَلِك إِلَى إخراجهم صانهم الله عَن
سَبِيل الْمُؤمنِينَ
ومعظم
مَا يَقْصِدهُ بِهَذَا هُوَ الطعْن على
الشَّرِيعَة وإبطالها لِأَن الصَّحَابَة
رَضِي الله تَعَالَى عَنْهُم هم الَّذين
رووا للْمُسلمين علم الشَّرِيعَة من
الْكتاب وَالسّنة فَإِذا تمّ لهَذَا
الزنديق بَاطِنا الرافضي ظَاهرا الْقدح
فِي الصَّحَابَة وتكفيرهم وَالْحكم
عَلَيْهِ بِالرّدَّةِ بطلت الشَّرِيعَة
بأسرها لِأَن هَؤُلَاءِ هم حملتها الراوون
لَهَا عَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ
وَسلم
فَهَذَا
هُوَ الْعلَّة الغائية لَهُم وَجَمِيع
مَا يتظهرون بِهِ من التَّشَيُّع كذب
وزور وَمن لم يفهم هَذَا فَهُوَ حقيق
بِأَن يتهم نَفسه وَيَلُوم تَقْصِيره
وَلِهَذَا
تَجدهُم إِذا تمكنوا وسارت لَهُم دولة يتظاهرون
بِهَذَا وَيدعونَ النَّاس إِلَيْهِ كَمَا
وَقع من القرامطة والباطنية والإسماعلية
وَمَا نحا نَحوه فَإِنَّهُم لما تمكنوا
أظهرُوا صَرِيح الْكفْر والزندقة وفعلوا
تِلْكَ الأفاعيل من الاستهتار بمحارم
الله وَمَا عظمه كنقلهم للحجر الْأسود
من الْحرم إِلَى هجر وكقول رَئِيس القرامطة
اللعين لما سفك دِمَاء الْحجَّاج
بِالْبَيْتِ الْحَرَام وَفعل بِهِ من
الْمُنْكَرَات مَا هُوَ مَعْرُوف
(وَلَو
كَانَ هَذَا الْبَيْت لله رَبنَا ...
لصب
علينا النَّار من فَوْقنَا صبا)
(لأَنا
حجَجنَا حجَّة جَاهِلِيَّة ...
محللة
لم يبْق شرقا وَلَا غربا)
ثمَّ
قَالَ لمن بَقِي فِي الْحرم سالما من
الْقَتْل يَا حمير أَنْت تَقولُونَ (وَمن
دخله كَانَ آمنا)
وَقد
كَانَ أول هَذِه النحلة القرمطية التظهر
بمحبة أهل الْبَيْت والتوجع لَهُم والعداوة
لأعدائهم ثمَّ انْتهى أَمرهم إِلَى مثل
هَذَا
وَهَكَذَا
الباطنية فَإِن مَذْهَبهم الَّذِي يتظهرون
بِهِ ويبدونه للنَّاس هُوَ التَّشَيُّع
وَلَا يزَال شياطينهم ينقلون من دخل
مَعَهم فِيهِ من مرتبَة إِلَى مرتبَة
حَتَّى يقفوه على بَاب الْكفْر وصراح
الزندقة وَإِذا تمكن بعض طواغيتهم فعل
كَمَا فعل عَليّ بن الْفضل الْخَارِج
بِالْيمن من دُعَاء النَّاس إِلَى صَرِيح
الْكفْر وَدَعوى النُّبُوَّة ثمَّ الترقي
إِلَى دَعْوَى الألوهية وكما فعله
الْحَاكِم العبيدي بِمصْر من
أَمر
النَّاس بِالسُّجُود لَهُ وَالْقِيَام
عِنْد ذكره على صفة مَعْرُوفَة فَكَانَ
إِذا ذكره الْخَطِيب يَوْم الْجُمُعَة
على الْمِنْبَر قَامَ جَمِيع من
بِالْمَسْجِدِ ثمَّ يخرون ساجدين ثمَّ
يقوم بقيامهم من يتَّصل بالجامع من أهل
الْأَسْوَاق ثمَّ يسري ذَلِك إِلَى قيام
أهل مصر وَمَا كَانَ يبديه من الْأَفْعَال
المتناقضة والحماقات الْبَارِدَة
مَقْصُوده من ذَلِك تجريب أَحْوَال
النَّاس واختبار طاعتهم لَهُ فِي الْأُمُور
الْبَاطِلَة وَفِي مُخَالفَة الشَّرِيعَة
حَتَّى ينقلهم إِلَى مَا يُريدهُ وَكم
نعدد لَك من هَذَا
وَالْجُمْلَة
فَإِذا رَأَيْت رجلا قد انْتهى بِهِ
الرَّفْض إِلَى ذمّ السّلف الصَّالح
والوقيعة فيهم وَإِن كَانَ ينتمي إِلَى
غير مَذْهَب الإمامية فَلَا تشك فِي أَنه
مثلهم فِي مَا قدمنَا لَك
وجرب
هَذَا إِن كنت مِمَّن يفهم فقد جربناه
وَجَربه من قبلنَا فَلم يَجدوا رجلا
رَافِضِيًّا يتنزه عَن شئ من مُحرمَات
الدّين كَائِنا مَا كَانَ وَلَا تغتر
بالظواهر فَإِن الرجل قد يتْرك الْمعْصِيَة
فِي الْمَلأ وَيكون أعف النَّاس عَنْهَا
فِي الظَّاهِر وَهُوَ إِذا أمكنته فرْصَة
انتهزها انتهاز من لَا يخَاف نَارا وَلَا
يَرْجُو جنَّة
وَقد
رَأَيْت من كَانَ مِنْهُم مُؤذنًا ملازما
للجماعات فانكشف سَارِقا...(أدب الطلب93-98)