صُيودٌ مقيَّدة 〖1〗
صُيودٌ مقيَّدة 〖1〗
¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨
彡√⊰⊰ الحاسد في ظروف طالب العلم مشكوك في نيته وإخلاصه في طلب العلم؛ لأنه إنما حسد لكون الثاني صار له جاه عند الناس وله كلمة والتف الناس حوله فحسده، لكونه يريد الدنيا، أما لو كان يريد الآخرة حقًّا، ويريد العلم حقًّا، لسأل عن هذا الرجل الذي التف الناس حوله وأخذوا بقوله. تسأل عن علمه لتكون مثله أيضًا؛ تجيء أنت لتستفيد منه؛ أما أن تحسده وتشوه سمعته، وتذكر فيه من العيوب ما ليس فيه فهذا لا شك أنه بغي وعدوان وخصلة ذميمة.⊱⊱
[العثيمين/العلم(ص80-81)]
彡√⊰⊰ يجب على أهل العلم من العمل والأخلاق والآداب ما لا يجب على غيرهم؛ لأنهم أسوة وقدوة فكانوا أحق الناس وأولى الناس بالتزام الشرع في آدابه وأخلاقه.⊱⊱
[العثيمين/العلم(ص130-131)]
彡√⊰⊰ أجمع العلماء رحمهم الله على أن الواجب: رد ما تنازع فيه الناس من المسائل إلى كتاب الله عز وجل، وإلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فما حكما به أو أحدهما فهو الشرع الواجب الاتباع، وما خالفهما وجب اطراحه، وما لم يرد فيهما من العبادات فهو بدعة لا يجوز فعله، فضلاً عن الدعوة إليه وتحبيذه.⊱⊱
[ابن باز/مجموع الفتاوى(1/187)]
彡√⊰⊰ كتاب الأربعين النووية لأبي زكريا النووي رحمه الله تعالى كتاب طيب؛ لأن فيه آدابًا، ومنهجًا جيدًا، وقواعد مفيدة جدًّا مثل حديث "من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه" فهذه قاعدة لو جعلتها هي الطريق الذي تمشي عليه لكانت كافية. وكذلك قاعدة في النطق حديث: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت".⊱⊱
[العثيمين/العلم (ص71)]
彡√⊰⊰ القلب كالمرآة، والهوى كالصدأ فيها. فإذا خلصت المرآة من الصدأ انطبعت فيها صورة الحقائق كما هي عليه. وإذا صدئت لم ينطبع فيها صورة المعلومات. ⊱⊱
[ابن القيم/إغاثة اللهفان(1/48)]
彡√⊰⊰ اعلم أن لك ذنوباً بينك وبين الله تخاف عواقبها وترجوه أن يعفو عنها ويغفرها لك ويهبها لك ومع هذا لا يقتصر على مجرد العفو والمسامحة حتى ينعم عليك ويكرمك ويجلب إليك من المنافع والإحسان فوق ما تؤمله فإذا كنت ترجو هذا من ربك أن يقابل به إساءتك فما أولاك وأجدرك أن تعامل به خلقه وتقابل به إساءتهم ليعاملك الله هذه المعاملة فإن الجزاء من جنس العمل فكما تعمل مع الناس في إساءتهم في حقك يفعل الله معك في ذنوبك وإساءتك جزاء وفاقا فانتقم بعد ذلك أو اعف وأحسن أو اترك فكما تدين تدان وكما تفعل مع عباده يفعل معك.⊱⊱
[ابن القيم/بدائع الفوائد(2/244)]
彡√⊰⊰ العجب من قوم يكون عندهم هذا الدين الحنيف محفوظاً خالصا، لا تشوبه شائبة، ويرون كيف سعدت به أسلافهم، ثم يتنكرون له ويجهلونه ويجهلون عليه، ويردّدون أقوال أعدائه، وينشرونها بين قومهم، مع ما فيها من الكذب والتدليس والتمويه والتحريف.⊱⊱
[محمد تقي الدين الهلالي/أخلاق الشباب المسلم]
彡√⊰⊰ مَن اتقى الله فسيوفقه الله ويرفعه.⊱⊱
[العثيمين/العلم(ص123)]
彡√⊰⊰ قبّح الله التعصب، فإنه ما دخل شيئا إلاّ أفسده.⊱⊱
[محمد تقي الدين الهلالي/أخلاق الشباب المسلم]
彡√⊰⊰ على الإنسان أن يكون سؤاله لطلب العلم ومعرفة الحق لا ليظهر علمه وضعف علم غيره.⊱⊱
[العثيمين/العلم (ص143)]
彡√⊰⊰ لا ينال العلم مستحيي ولا مستكبر.⊱⊱
[العثيمين/العلم(ص162)]
彡√⊰⊰ التقوى سبب لقوة الفهم.
ويدخل في ذلك أيضًا الفراسة أن الله يعطي المتقي فراسة يميّز بها حتى بين الناس. فبمجرد ما يرى الإنسان يعرف أنه كاذب أو صادق، أو بر أو فاجر حتى أنه ربما يحكم على الشخص وهو لم يعاشره، ولم يعرف عنه شيئًا بسبب ما أعطاه الله من الفراسة.⊱⊱
[العثيمين/العلم(ص45)]
彡√⊰⊰ يروى عن ابن عباس رضي الله عنه أنه سئل بما أدركت العلم؟ قال: بلسان سؤول، وقلب عقول، وبدن غير ملول.
وعنه أيضاً رضي الله عنه قال: إن كان ليبلغني الحديث عن الرجل فآتي بابه وهو قائل فأتوسد ردائي على بابه، تسفي الريح علي من التراب، فيخرج فيقول: يا ابن عم رسول الله ما جاء بك؟ ألا أرسلت إليَّ فآتيك؟ فأقول: أنا أحق أن آتيك، فأسأله عن الحديث. فابن عباس رضي الله عنه تواضع للعلم فرفعه الله به. وهكذا ينبغي لطالب العلم أن يثابر المثابرة الكبيرة.⊱⊱
[العثيمين/العلم(ص46)]
彡√⊰⊰ كل آية فيها ذكر خلق السماوات والأرض، وخلق المخلوقات، فإن هذا في توحيد الربوبية.
وكل آية فيها ذكر العبادة، بأن تتحدث عن الأمر بعبادة الله والنهي عن الشرك، فإن هذا في توحيد الألوهية.
وكل آية تتحدث عن أسماء الله وصفاته، فإن هذا في توحيد الأسماء والصفات.⊱⊱
[الفوزان/دروس من القرآن(ص8)]
彡√⊰⊰ الذين جمعوا بين العلم النافع والعمل الصالح هم الذين أنعم الله عليهم. الذين تسأل الله في سورة الفاتحة أن يهديك صراطهم. والذين أخذوا العلم وتركوا العمل هم المغضوب عليهم من أي ملة ومن أي دين. والذين أخذوا العمل وتركوا العلم هم الضالون، وكلا الفريقين خاسر نسأل الله العافية.⊱⊱
[الفوزان/دروس من القرآن(ص37-38)]
彡√⊰⊰ من تبين له الحق وأعرض عنه عوقب بالحرمان فلا يقبله بعد ذلك.⊱⊱
[الفوزان/دروس من القرآن(ص51)]
彡√⊰⊰ الواجب على المسلم أن يكون على بصيرة من دينه ويأخذ دينه من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم لا من أقوال الناس الذين هم عرضة للخطأ والصواب.⊱⊱
[الفوزان/دروس من القرآن (ص127)]
彡√⊰⊰ الواجب علينا أن نتبع الكتاب والسنة، ولا نتدخل بعقولنا وأفكارنا ونحكمها على ما جاء في الكتاب والسنة، الواجب أن الكتاب والسنة يحكمان على العقول والأفكار. ⊱⊱
[الفوزان/التعليقات على الطحاوية(ص80/81)]
彡√⊰⊰ القول على الله بغير علم هو عديل الشرك، بل هو أعظم من الشرك، قال تعالى: (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطاناً وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون) [الأعراف: 33] . فجعل القول على الله بغير علم فوق الشرك بالله، مما يدل على خطورة القول على الله بغير علم.⊱⊱
[الفوزان/التعليقات على الطحاوية(ص84)]
彡√⊰⊰ أعرف الناس بالله أتبعهم للطريق الموصل إليه، والطريق الموصل إلى الله هي شريعته -سبحانه وتعالى- المتضمنة لأمره ونهيه.⊱⊱
[الراجحي/شرح الطحاوية(ص1/2)]
彡√⊰⊰ الإنسان إذا فقد الطعام والشراب وفقد النفس مات الجسد، والموت لا بد منه، ولا يضر موت الجسد إذا صلح القلب، أما إذا فقد العلم بالله وأسمائه وصفاته والعلم بشرعه ودينه مات قلبه وروحه.⊱⊱
[الراجحي/شرح الطحاوية(ص1/1)]