الاثنين، 11 مايو 2015

هل السلفية حزب وما حكم الانتساب إليها ؟

وسئل الشيخ العلَّامة صالح الفوزان حفظه الله:  ما هي السلفية وهل هي حزب وما حكم الانتساب إليها ؟

الجواب: السلفية هي الأصل، مذهب السلف الصالح من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان هذه هي الأصل، ومن خالفها وخرج عنها فهو ضال، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، قالوامن هي؟  قالمن كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابيهذه هي السلفية، ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه والأئمة الذين جاءوا من بعدهم، هذه هي السلفية وهي الأصل ، ما هي مثل ما يقولون إنها فرقة من الفرقلا، هي الأصل، والفرق هي المنشقة عنها.

فضل التحميد والتهليل والتسبيح

في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالمن قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنه ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه» وقال:  «من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر» وفيهما أيضاً عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، «قال رسول الله صلى الله عليه وسلمكلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمنسبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم»وقال أبو هريرة رضي الله عنه: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلملأن أقول سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر أحب إلي مما طلعت عليه الشمس» خرجه مسلم وقال سمرة بن جندب رضي الله عنه: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلمأحب الكلام إلى الله تعالى أربع، لا يضرك بأيهن بدأت، سبحان الله، والحمد لله ولا إله إلا الله، والله أكبر» خرجه مسلم وخرج أيضاً «عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، قالكنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة، قاليسبح مائة تسبيحة فتكتب له ألف حسنة، أو تحط عنه ألف خطيئة» وفيه أيضاً «عن جويرية أم المؤمنين رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها، ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقالما زلت على الحال التي فارقتك عليها؟ قالتنعمفقال النبي صلى الله عليه وسلملقد قلت بعدك أربع كلمات، ثلاث مرات، لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهنسبحان الله عدد خلقه، سبحان الله رضى نفسهسبحان الله زنة عرشه، سبحان الله مداد كلماته» وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه «أنه دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على امرأة وبين يديها نوى، أو حصى تسبح به فقالألا أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا، أو أفضل؟ فقالسبحان الله عدد ما خلق في السماء، وسبحان الله عدد ما بين ذلك، وسبحان الله عدد ما هو خالق، والله أكبر مثل ذلك، والحمد لله مثل ذلك ولا إله إلا الله مثل ذلك، ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك» خرجه أبو داود، والترمذي وقال حديث حسنوعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن «أعرابياً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقاليا رسول الله علمني كلمات أقولهنقالقللا إله إلا الله وحده لا شريك له، الله أكبر كيراً، والحمد لله كثيراًوسبحان الله رب العالمين، ولا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيمقالفهؤلاء لربي، فما لي؟ قالقلاللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، وعافني، وارزقنيفلما ولى الأعرابي قال النبي صلى الله عليه وسلملقد ملأ يديه من الخير» خرجه مسلم وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: «قال النبي صلى الله عليه وسلملقيت إبراهيم ليلة أسري بي فقاليا محمد أقرئ أمتك مني السلام، وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة، عذبة الماء، وأنها قيعان وأن غراسهاسبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر» قال الترمذيحديث حسن. «وقال أبو موسى الأشعري رضي الله عنهقال لي النبي صلى الله عليه وسلمألا أدلك على كنز من كنوز الجنة؟ فقلتبلى يا رسول اللهقالقل لا حول ولا قوة إلا بالله.» متفق عليه.

المصدرالكلم الطيب للإمام الألباني رحمه الله



سيد الاستغفار أن تقول...

قال رسول الله صلى الله عليه وسلمسيد الاستغفار أن تقول اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت قال ومن قالها من النهار موقنا بها ، فمات من يومه قبل أن يمسي ، فهو من أهل الجنة ، ومن قالها من الليل وهو موقن بها ، فمات قبل أن يصبح ، فهو من أهل الجنة(صحيح البخاري/6306).

يصلي ويصوم ويفعل جميع أركان الإسلام ومع ذلك كله يدعو غير الله


السؤالرجل يصلي ويصوم ويفعل جميع أركان الإسلام ومع ذلك كله يدعو غير الله حيث إنه يتوسل بالأولياء وينتصر بهم ويعتقد أنهم قادرون على جلب المنافع ودفع المضار أخبرنا جزاكم الله خيرا، هل يرثهم أولادهم الموحدون بالله الذين لا يشركون مع الله شيئاوأيضا ما هو حكمهم؟

الجواب:  من كان يصلي ويصوم ويأتي بأركان الإسلام إلا أنه يستغيث بالأموات والغائبين وبالملائكة ونحو ذلك فهو مشرك، وإذا نصح ولم يقبل وأصر على ذلك حتى مات فهو مشرك شركا أكبر يخرجه من ملة الإسلام، فلا يغسل ولا يصلى عليه صلاة الجنازة ولا يدفن في مقابر المسلمين ولا يدعى له بالمغفرة ولا يرثه أولاده ولا أبواه ولا إخوته الموحدون ولا نحوهم ممن هو مسلم لاختلافهم في الدين؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يرث المسلم الكافر، ولا الكافر المسلم  » رواه البخاري ومسلم.
وبالله التوفيقوصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز

حكم الصلاة خلف من يستغيثون بغير الله عز وجل

 رجل يعيش في جماعة تستغيث بغير الله هل يجوز له الصلاة خلفهم، وهل تجب الهجرة عنهم، وهل شركهم شرك غليظ، وهل موالاتهم كموالاة الكفار الحقيقيين؟

الجواب: إذا كانت حال من تعيش بينهم كما ذكرتمن استغاثتهم بغير الله، كالاستغاثة بالأموات والغائبين عنهم من الأحياء أو بالأشجار أو الأحجار أو الكواكب ونحو ذلك فهم مشركون شركا أكبر يخرج من ملة الإسلام، لا تجوز موالاتهم، كما لا تجوز موالاة الكفار، ولا تصح الصلاة خلفهم، ولا تجوز عشرتهم ولا الإقامة بين أظهرهم إلا لمن يدعوهم إلى الحق على بينة، ويرجو أن يستجيبوا له وأن تصلح حالهم دينياً على يديه، وإلا وجب عليه هجرهم والانضمام إلى جماعة أخرى يتعاون معها على القيام بأصول الإسلام وفروعه وإحياء سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن لم يجد اعتزل الفرق كلها ولو أصابته شدة؛ لما ثبت عن حذيفة رضي الله عنه أنه قال: «كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن أقع فيه، فقلتيا رسول الله، إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير من شر؟ قالنعم، فقلتفهل بعد هذا الشر من خير؟ قالنعم، وفيه دخن، قلتوما دخنه؟ قالقوم يستنون بغير سنتي ويهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر، فقلتفهل بعد ذلك الخير من شر؟ قالنعم، دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها، فقلتيا رسول الله، صفهم لنا، قالنعم، هم من بني جلدتنا، ويتكلمون بألسنتنا، قلتيا رسول الله، فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قالتلزم جماعة المسلمين وإمامهمفقلتفإن لم تكن لهم جماعة ولا إمام؟ قالفاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض على أصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك » متفق عليه  وبالله التوفيقوصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز