الثلاثاء، 3 مارس 2015

(توجيه جميل لحديث ابن عمر: «كَانَ الرِّجَالُ وَالنِّسَاءُ يَتَوَضَّئُونَ فِي زَمَانِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَمِيعاً»(1))

للإمام الشوكاني رحمه الله من نيل الأوطار
حديث ابن عمر قال: «كان الرجال والنساء يتوضئون في زمان رسول الله - صلى الله عليه وسلم -» قال مسدد: من الإناء الواحد جميعا قال في الفتح: ظاهره أنهم كانوا يتناولون الماء في حالة واحدة.
وحكى ابن التين عن قوم أن معناه أن الرجال والنساء كانوا يتوضئون جميعا في موضع واحد هؤلاء على حدة وهؤلاء على حدة، والزيادة المتقدمة في قوله: من إناء واحد، ترد عليه. وكأن هذا القائل استبعد اجتماع الرجال والنساء الأجانب. وقد أجاب ابن التين عنه بما حكاه سحنون أن معناه كان الرجال يتوضئون ويذهبون، ثم يأتي النساء وهو خلاف الظاهر؛ لأن قوله: جميعا، معناه ضد المفترق كما قال أهل اللغة. وقد وقع مصرحا بوجود الإناء في صحيح ابن خزيمة في هذا الحديث من طريق معتمر عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر أنه «أبصر النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه يتطهرون، والنساء معهم من إناء واحد كلهم يتطهرون منه»
والأولى في الجواب أن يقال: لا مانع من الاجتماع قبل نزول الحجاب، وأما بعده فيختص بالمحارم والزوجات.
____________________________
(1): رواه البخاري برقم( 193 ) .
وأبو داود برقم( 80 ) وابن ماجه برقم( 381 ) - عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ - بلفظ " كُنَّا نَتَوَضَّأُ نَحْنُ وَالنِّسَاءُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ إِنَاءٍ وَاحِدٍ نُدْلِي فِيهِ أَيْدِيَنَا " .